ManshetNews.com
أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

المطورون يرحبون بمبادرة «مدبولى» ويؤكدون: نموذج ناجح للشراكة مع الدولة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

عرض الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على المستثمرين العقاريين مبادرة للشراكة فى تنفيذ وحدات إسكان لمتوسطى الدخل، بشرط أن يتم الالتزام بتوفيرها لهذه الشريحة بأسعار محددة، بمساحات تتراوح بين 100 – 120 مترا.

أكد المطورون العقاريون على أهمية المبادرة فى تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المواطنين بالسوق العقارية، فضلا عن توفير مزايا للمطورين العقاريين، وهو ما يضمن استفادة كافة الأطراف من المبادرة، مشيرين إلى ضرورة الخروج بمبادرة تحقق استفادة كاملة لكافة الأطراف والالتزام باشتراطاتها.

أشاروا إلى وجود مبادرات سابقة شبيهة بهذه المبادرة، ولكنها لم تتم نظرا لعدم مراعاتها لاحتياجات كل الأطراف وحجم استفادة كل منهم.

من جانبه قال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس شعبة الاستثمار العقارى، إن هذه المبادرة تتميز بأهميتها فى ضبط الأسعار فى السوق العقارية لمتوسطى الدخل، وتلبية احتياجات شريحة كبيرة من العملاء، وهى الشريحة التى لا تنتمى لمحدودى الدخل التى تنفذ الدولة الوحدات لها، ولا لفوق متوسطى الدخل الذين توفر لهم الشركات العقارية العاملة بالسوق احتياجاتهم من السكن، لافتا إلى أن وزارة الإسكان هى التى بدأت بتنفيذ وحدات مشروع دار مصر لمتوسطى الدخل منذ أكثر من عامين لخدمة تلك الشريحة السكنية الكبيرة.

كشف عن عرض وزير الإسكان تنفيذ مبادرة للتمويل العقارى بفائدة تتناسب مع تلك الشريحة مثل ما تم تطبيقه من قبل مع شريحة محدودى ومتوسطى الدخل ضمن مبادرة المركزى للتمويل العقارى بقيمة 20 مليار جنيه التى يجرى العمل بها حاليًا، مؤكدا على أهمية تلك المبادرة فى ضبط الأسعار بالسوق العقارية.

أضاف المهندس حسين صبور رئيس شركة الأهلى للتنمية العقارية، أنه تم بدء المشاورات مع المطورين العقاريين؛ لمعرفة احتياجاتهم والمطلوب توافره للمشاركة فى تلك المبادرة، حيث لم تظهر حتى الآن تفاصيل نهائية، على أن يتم تقديم مقترح أولى لوزير الإسكان الأربعاء المقبل حول أبرز الشروط الواجب توافرها للمشاركة فى تلك المبادرة، وخاصة مع إعلان وزير الإسكان عن استعداده لمناقشة كافة المقترحات التى يريدها المطورون العقاريون.

أشار إلى أن دراسة المقترح ستتم بين المطورين الذين حضروا الاجتماع الأخير مع وزير الإسكان الذى تم عرض المقترح خلاله، وفى حالة الموافقة على المقترح المقدم بنهاية الأسبوع الجارى سيتم تعميم التجربة على السوق، وفتحها لباقى المطورين العقاريين للمشاركة بها.

وأكد المهندس علاء فكرى رئيس شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، أن أى تعاون بين الدولة والقطاع الخاص يضمن تعظيم الاستفادة والنتائج واستفادة كافة الأطراف، وهو ما أثبتته مشروعات الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص فى القطاع العقارى مؤخرا، مطالبا بضرورة تحديد الهدف من المبادرة قبل إطلاقها، وهو ما يمكن من الاستفادة منها بالشكل المتوقع.

أشار إلى أن العروض الشبيهة التى تم تقديمها قبل ذلك مثل مبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ وحدات لمحدودى الدخل مقابل الحصول على مزايا للمطورين لم تتم؛ نتيجة عدم تحقيق تلك المعادلة الخاصة باستفادة كافة الأطراف، ووجود اشتراطات لم تتناسب استثماريا مع المطورين العقاريين، لذا يجب أن تتضمن تلك المبادرة اشتراطات مجدية استثماريا وتنمويا لكافة الأطراف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا