أخبار العالم / أبابيل نت

كلما تريد معرفته عن روضة خريم السعودية ولماذا أصبحت محمية ملكية بأمر من الملك سلمان؟

كلما تريد معرفته عن روضة خريم ولماذا أصبحت محمية ملكية؟

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز اليوم السبت قراراً ملكيا بأن تكون محمية روضة خريم والمحميات المجاورة لها محمية ملكية. فماذا تعرف روضة خريم؟ السطور التالية تجيب عن السؤال الذي بدأ السعوديون وعشاق المملكة العربية السعودية بالبحث عن إجابة له.. وإليكم التفاصيل:

وصف روضة خريم الملكية

هذه الروضة جميلة وكبيرة، وهي محمية بأعمدة من حديد، وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، ويصب فيها أودية كبيرة: مثل خويش، وثيلان، والثمامة، وفيها أشجار سدر، وطلح كبيرة، يمكن الجلوس تحتها إضافة إلى النفل، والخزامى، وغيرها، ولا توجد فيها مخاطر تذكر، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض.

وارتبطت روضة خريم  بأذهان السعوديين كمقرٍ للاستجمام يقصده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كل عام، كما تشهد الروضة لقاءات مهمة لرؤساء وزعماء ومسؤولين عالميين.

وتبعد روضة خريم عن مدينة الرياض 100 كيلو متر من الجهة الشرقية الشمالية، وتتبع إدارياً محافظة رماح، وتبعد عنها 20 كيلو متراً تقريباً.

وتمتد روضة خريم بطول 30 كيلو متراً، وبعرض كيلو مترين اثنين، ويصب فيها واديا الخويش والثمام، وتوجد بها محمية صيد افتتحها الملك عبد الله بن عبد العزيز في صيف 2005 ميلادياً.

وتوجد بروضة خريم مجموعة كبيرة من الأحياء التي تندر مشاهدتها مثل: غزال الريم وطيور الحُبارى والنعام والغزال نحيل القرون.

وتشتهر الروضة بكثيرٍ من النباتات والأعشاب البرية المعروفة التي قد لا توجد إلا فيها، مثل: الكرش والصمعة والنفل والرقمة والبسباس وغيرها الكثير.

الموقع الجغرافي لروضة خريم

تقع روضة خريم في الجزء الشرقي الشماليّ من الرياض،وفي الجزء الجنوبي الغربي من الدهناء، وهي أقرب الروضات إلى مدينة الرياض، وتبتعد عن مدينة الرياض مسافة تُقدّر ب 100 كيلو متر، وتتبع هذه الروضة إلى محافظة رماح، وروضة خريم عبارة عن مجموعة من الفياض، والتي تتمثّل ب(التنظم، وخريم، والخويش)؛ حيث تُسمّى جميع هذه الفياض بروضة خريم، وقد يُزاد عليها مربخ رملان، وتمتاز بشكلها الطوليّ، الذي ينحدر إلى جهة الشمال الغربيّ، ويصل طول غطاءها النباتيّ إلى أكثر من 20 كيلو متر، أما متوسط عرضها فهو 1.5 كيلو متر، وفي فيضة الخويش يصل إلى 4 كيلو مترات، وتتمثل الجهة الغربيّة من الروضة بمنطقة منخفضة، وتصب فيها مياه أمطار المناطق المرتفعة التي تقع بجوارها، وكذلك سيول وادي الغيلانه، ووادي الخويش، وكذلك وادي وثيلان، وبالنسبة للجزء الشرقيّ من الروضة فهو مُحاط بالكثبان الرمليّة.

تسمية روضة خريم

يُذكر أسباباً عديدة في تسمية روضة خريم بهذا الاسم، ومن هذه الأسباب ما يلي: قيل لأنَّها تُخرّم العرق عندما يزداد مطرها، وتملأ المحور الشرقيّ. وقيل أيضاً أنَّ التسميّة جاءت من نقا خريم الذي يقع في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من الروضة.

تُسمّى روضة خريم باسم (روضة الزيدي).

مميزات روضة خريم

تمتاز روضة خريم بكونها أحد المتنزهات السياحيّة الكبيرة والجميلة في الرياض، حيث يقصدها الزائرون خلال فصل الربيع، وفصل الشتاء، وكذلك خلال فترة الإجازات؛ وذلك من أجل الاستمتاع بجمال طبيعتها الآخّاذ والساحر، ففي فصل الربيع تمتلئ الروضة بالخضرة، وبالأجواء الربيعيّة المتميّزة، هذا فضلاً عن جمال طبيعتها الرمليّة التي تمتد على الجزء الجنوبيّ الغربيّ من صحراء الدهناء، كما وتصب في عدد من الأوديّة، ومنها وادي غيلانه، ووادي الخويشين، ووادي الثمامة، وتكمن ميزة هذه الروضة بأنَّها منطقة سياحيّة خضراء ذات ممرات مائيّة، وهي شبيهة بالجنّة، ويصبُّ فيها عدد من السيول، وأهمها سيل شُعيب الطوقي، وتُخزّن مياه السيول في خزانات كبيرة. كما وتتميّز بكبر مساحتها، وجمال منظرها، وهي محميّة بأعمدة حديديّة، وتحتوي على أشجار السدر، وأشجار الطلح، وأشجار الحزامى، والنفل، وغيرها، ويمكن الجلوس تحت هذه الأشجار والاستمتاع بجمالها، إذ لا يوجد أي خطر في هذه الروضة.

وصف الطريق إلى روضة خريم

الذهاب إلى روضة خريم، يبدأ من الطريق الدائري الشمالي جهة الشرق (طريق الدمام السريع) صفر العداد، عند التقاطع مع الدائري الشرقي استمر مع هذا الطريق جهة الدمام، حتى يأتيك مخرج رماح وذلك عند العداد 35 اتجه معه شمالا جهة رماح استمر على هذا الخط، حتى يشير العداد إلى 92، هنا يأتيك طريق على اليمين يذهب إلى روضة خريم اتجه معه استمر على هذا الطريق، حتى يشير العداد إلى 100، عندها ستجد بوابة الروضة أمامك، والروضة على اليمين واليسار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا